الخميس، نوفمبر 13، 2008

اغتيال عالم سني بارز بإقليم بلوشستان على أيدي المخابرات الإيرانية

مقال منقول من هنا

المختصر / في حلقة جديدة من حلقات الاضطهاد التي يتعرض لها أهل السنة في إيران، أقدمت عناصر من المخابرات الإيرانية على اغتيال أحد علماء السنة البارزين في إقليم بلوشستان ذي الأغلبية السنية شرقي إيران.
وقالت صحيفة "جمهوري إسلامي" المحافظة في عددها الصادر اليوم الثلاثاء: إن الشيخ "علي دهواري" اغتيل على أيدي المخابرات الإيرانية، أثناء رجوعه إلى بيته بعد صلاة المغرب يوم أمس الاثنين في مدينة سروان.
والشيخ "علي الدهواني" من خريجي كلية الحديث بالجامعة الإسلامية في المدينة النبوية. وله عدة مؤلفات في التوحيد والعقيدة. وكان مدير دار الحديث (الإمام البخاري) وخطيب الجمعة فيها.
وقالت الصحيفة إن "أسباب هذه الجريمة وهوية المسؤولين عنها مجهولة". ونقلت عن مصادر وصفتها بالمطلعة دون أن تكشف عنها تأكيدها "أن هذا العمل الإرهابي ارتكبته جهات تريد مواجهة بين السنة والشيعة".
حملة اعتقالات في صفوف علماء السنة:
وفي شهر سبتمبر، شهد إقليم بلوشستان حملة اعتقالات واسعة في صفوف علماء السنة وطلاب العلوم الدينية، نفذتها ّ عناصر من جهاز المخابرات الإيرانية (إطلاعات).
وقد تصاعدت هذه الحملة في أعقاب قيام السلطات الإيرانية بهدم جامع ومدرسة الإمام أبو حنيفة في مدينة زابل في 27 أغسطس الماضي. وقام عناصر من جهاز المخابرات الإيرانية (إطلاعات) في التاسع من رمضان الماضي بمداهمة منزل الشيخ محمد يوسف واعتقاله، وذلك أثناء توجهه إلى عمله بجامعة دار العلوم الإسلامية في مدينة زاهدان مركز إقليم بلوشستان.
وجاء ذلك بعد يومين من قيام الأمن الإيراني باعتقال 12 رجل دين وناشطًا ثقافيًا في مدينتي زابل وزاهدان.
ومن بين الطلبة الذين جرى اعتقالهم, أقارب لمدير جامع ومدرسة أبي حنيفة الشيخ حافظ محمد علي شه بخش الذي اعتقل عقب تهديم المدرسة المذكورة، ومن بينهم صهر كبير علماء أهل السنة في إيران الشيخ عبد الحميد.
والمعتقلون السبعة هم: مولوي يوسف إسماعيل زهي (صهر كبير علماء أهل السنة في إيران), محمد عمر بلوش (شاعر), محمود گله بچه (حارس مسجد جامع في مدينة زابل), محمد علي گله بچه (ناشط في مؤسسة الخليلي الثقافية في زاهدان), عبد الرحمن شه بخش ونور محمد شه بخش (شقيقا مولوي حافظ محمد علی مدير مدرسة الإمام أبو حنيفة), عبد الکريم شه بخش (ابن شقيقة الشيخ حافظ محمد علي شه بخش), عبد القادر نارويي, عزيز الله نارويي, محمد حسين خليلي (مسئول مؤسسة الخليلي الثقافية) ومحمد رضا رخشاني.
من جهة أخرى، أصدرت محكمة رجال الدين في مدينة مشهد (مركز محافظ خراسان) مذكرة استدعاء للشيخ عبد الحكيم العثماني أحد أساتذة جامعة دار العلوم الإسلامية في مدينة زاهدان.
ولم تذكر المحكمة سبب الاستدعاء، لكنها دأبت في الآونة الأخيرة على توجيه مثل هذه الاستدعاءات لرجال الدين السنة ومن ثم حبسهم دون توجيه تهمة محددة لهم.
التطرف الشيعي ضد السنة تضاعف في عهد نجاد:
وفي بداية الشهر الجاري، كشفت صحيفة إيرانية عن عمليات اضطهاد واسعة تمارسها الحكومة إزاء أهل السنة في إيران, مشيرة إلى تهديدهم للحكومة بمقاطعة الانتخابات الرئاسية المرتقبة إذا لم يكف النظام عن انتهاك حقوقهم.
وقالت صحيفة "روز" الإيرانية في عددها الصادر يوم السبت (1/11): "إن سنة إيران هددوا على لسان المولوي عبد الحميد، أحد رجال الدين السنة البارزين في إقليم سيستان وبلوشستان، بمقاطعة الانتخابات الرئاسية إذا استمر النظام بما وصفه بانتهاك حقوق السنة".
وانتقد عبد الحميد ما وصفه بإصرار بعض الجهات الفاعلة في النظام على تطبيق سياسة التمييز الطائفي المذهبي، وقال: "إذا واصل هذه السياسة فإننا قطعًا لن نشارك في الانتخابات القادمة".
ووفقًا لتصريح المولوي عبد الحميد فإن التطرف الشيعي لبعض المؤسسات قد تضاعف في عهد أحمدي نجاد، وتم تخريب مدارس دينية تابعة لأهل السنة وتصاعدت المواجهة بين جماعات من الطرفين، خاصة في إقليم سيستان وبلوشستان.
وسخر عبد الحميد من ادعاء أجهزة الإعلام الحكومية بشأن تصاعد ما تم وصفه بخطر الوهابية والسلفية في إيران، متسائلاً: أين هذا الخطر؟!! وهل تخريب المدارس الدينية لأهل السنة كان بذريعة مثل هذه الاتهامات؟!
اضطهاد السنة في إيران:
ودعا عبد الحميد إلى إطلاق سراح جميع الناشطين السنة، وقال: "إذا كنتم تزعمون أنكم مؤيدون للوحدة فعليكم أولاً إطلاق سراح أبنائنا والكف عن ممارسة القمع والكبت ضدنا".
وتمنع إيران منذ عام 1936، أية أنشطة لأهل السنة على أراضيها, بينما تسمح لليهود بأداء شعائرهم بحرية تامة.
وتبلغ نسبة أهل السنة ثلث السكان في إيران أي حوالي 15 إلى 20 مليونًا, إلا أنهم يمنعون من إقامة ولو مسجد واحد لهم في طهران العاصمة وغيرها من المدن الكبرى. وبالإضافة إلى أنهم محرومون من أبسط الحقوق، فإنه يمنع إسناد أي مسؤولية لهم، بل ولم يعين حتى الآن (باستثناء عهد خاتمي) أي عضو في الحكومة.
وفكك النظام الإيراني تكتلاً لأهل السنة كان قائمًا في عهد الحكومة السابقة داخل مجلس الشورى.
وأضاف عبد الحميد أنه يمنع أيضًا تعيين أي مسؤول عسكري سني في القوات المسلحة، بل يتم سؤال أي مريض يدخل المستشفيات عن مذهبه ودينه.
واعترض عبد الحميد على ذلك مخاطبًا المسؤولين بالقول: "نحن إيرانيون, ولنا الحقوق المدنية والسياسية الكاملة، ومن حقنا أن نطالب بالعدل والمساواة. نحن لسنا معادين للنظام، ونؤكد على وحدة البلاد والدفاع عن أراضيها وسيادتها, ولم نسئ للشيعة بتاتًا، فلماذا هذا التمييز؟! ولماذا كل هذا القمع وعمليات الإيذاء والذل؟! تأكدوا أننا لن نتخلى عن عقيدتنا ولن نترك وطننا ولن نتنازل عن حقوقنا, وسندافع عنها بكل قوة وصلابة مهما فعلتم بنا".

المصدر: مفكرة الإسلام

هناك 6 تعليقات:

خمسة فضفضة يقول...

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

لا حول ولا قوة الا بالله

طول عمر الشيعه بيفتروا كده علي اهل السنه ويقتلوا فيهم ، فعلا ما عرفش يوقفهم عند حدهم الا صدام حسين رغم اعتراضي علي الاسلوب بس تقريبا هم ده اللي كان ينفع معاهم

وايران من يوم ثورة الخميني وهي مضطهده السنه وبتعمل علي قمعهم وحرمت عليهم الإنضمام للجيش والحرس الثوري والأجهزة الأمنية والمناصب العليا في الدولة وحتى المناصب المتوسطة واغتالت علماءهم

هي صحيح ايران بترفع شعار الإسلام والدفاع عن المستضعفين ولكن الحقيقه انها دولة تطبق سياسات ضد الإسلام والمسلمين،وميهمهاش من قريب أو بعيد إلا مصلحة الشيعه
وكمان بترفع الشعارات الإسلامية ومنها تحرير فلسطين، وتقدم بعض المساعدات للفلسطينيين مش عشان مؤمنه بالقضيه لا عشان تستخدم كل ده اعلامياوسياسيا وتقدر تأثر علي العالم الاسلامي بيه وتقريبا ده بدأ يؤتي ثماره فتلاقي كتير دلوقتي بقوا مفتونين باحمدي نجاد والتجربه الايرانيه وفاكرينه هو صلاح الدين الجديد اللي هايقف قي وش امريكا والمد الغربي ويرجع الحق الضايع وكل دي مجرد اوهام
هما لو كانوا فعلا هدفهم الاسلام ماكانوش فرقوا بين مواطنيهم علي اساس المذهب دا شيعي ودا سني
المصيبه السوده بقي لما تلاقي واحد عالم جليل وبيخاف علي دينه وفي مكانة الشيخ القرضاوي يتكلم ويحذر من المد الشيعي والتشيع اللي بدأ يظهر في البلاد السنيه يلاقي ميت واحد واقفين ضده وبيهاجموه

حسبنا الله ونعم الوكيل



سلام

كـــيــــــــارا يقول...

ايه الهبل ده وايه اللي بيحصل ده

الموضوع زاد اوي

القرضاوي كان عنده حق

ودلوقتي انا مش بكروت بقي اللينك اللي انت حاطه مش بيفتح بقي عاااااااااااااا

وعملت رفرش كذا مره :((

جمعاوي صاحب "عيادة أسنان" يقول...

السلام عليكم يا بشمهندس
ربنا يكرمك يا سيدى على النقل الجيد ده

بس انا ليا وجهة نظر
هو احنا اه لازم يبقى عندنا قناعة باللى بيحصل ده بس بالنيبة للنشر فانا مش عارف هو التوقيت ده كويس للعرض ده ؟!!!!!!!!!...
أقصد ظروف تششتت الامة وتشرذمها حتى اهل البلد الواحدة أصبح باسهم بينهم شديد ....!

انا صراحة الموضوع ده بقى محيرنى جداااا

على العموم دمت لنا بكل خير يا بشمهندس ويلا سلام

ناصر يقول...

رجاءا يامهندس مصري

المصدر الذي تنقل عنه، يصدق فيه اسم "مفكرة الدجال" وقد تتبعت شخصياً وعلى قدمي عدة اخبار نشرتها المفكرة بدون تأثم وثبت لي كذبها ودجلها.
وانا لا الزمك بما تبين لي، ولكني ادعوك الى التحفظ والمزيد من البحث.
واستغرب لما لا تراسل جهات ايرانية معنية وتستفسر بنفسك، فاذا كان الخبر صحيح سيعلمون ان عيوننا مفتوحة على اي انتهاك لاي انسان، واذا كان الخبر غير صحيح توفر على نفسك وعلينا المزيد من التورط في خدمة الدجال.
http://www.ahmadinejad.ir/
وهذه مدونة احمدي نجاد، خذ حريتك في اتهامه واترك له فرصة للدفاع عن نفسه.

عالم حبيب يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يابشمهندس .. حياك ربي وأسعدك



ما ذكره المقال هو حلقة في مسلسل حقد بني صفوان على أهل السنة والله المستعان

فأحفاد المجوس عبدة النيران قد ورثوا التركة عن اباؤهم .. فقط لعلهم صبغوها من الخارج بصبغة الاسلام

الدعوى التي تقول أن الوقت غير مناسب للحديث عن هذا الكلام .. دعوى باطلة .. إذ أن القوم لا يراعون كل هذه الأشياء .. من فرش الطريق للأمريكان لإسقاط العراق !!

عندما تحدث الشيخ القرضاوي حفظه الله بما تحدث به .. والرجل رمز للوسطية والإعتدال .. فمعنى هذا أن الكيل قد بلغ مداه والسيل قد بلغ الزبى وانحدرا

مهندس مصري يقول...

خمسة فضفضة
==========
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
بالضبط كده
مع إعتراضي على إسلوب صدام حسين
المفروض نتعامل بالعدل مع بعض مش بالظلم

كيارا
======
مش مهم فتح اللينك المرة دي لإن كل اللي فيه منقول هنا
:)

جمعاوي
======
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
انا الخبر لفت إنتباهي فحبيت اعرضه للناس
و كل واحد حر بقى يصدقه او لأ
:)

ناصر
=====
قمت بإرسال إستفسار إلى مدونته و في إنتظار رده
ولكن من الطبيعي ان يقوم بالنفي كما تنفي الحكومة المصرية كل إتهام موجه إليها و لكنني سأنتظر و ارى

و أرجو منك عدم الرد على المعلقين الآخرين

علم حبيب
=========
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
بالراحة يا بني
و ياريت نتبع مذهب الشيخ القرضاوي فيهم فلا نكفر احد من اهل القبلة بكبيرة مهما كبرت
و ندعو الله لهم بالهداية
و ان كنت اتمنى ان يتوقفوا عن إضهاد اهل السنة في شمال شرق إيران ببلوشستان
و في غرب إيران بالأحواز
و حسبنا الله و نعم الوكيل