الخميس، أكتوبر 23، 2008

الشغل و الموقع تاني :)



انا حابب النهاردة أتكلم عن الشغل و علشان كده عاوزكم تشوفوا شغلي المرة دي بالصوت و الصورة
http://www.youtube.com/watch?v=BTsFTsyvXe4&eurl=http://egyptioneng.blogspot.com/



بس بأعتذر عن رداءة الصوت أحياناً بسبب تيارات الهواء الرهيبة فوق سطح الخزان اللي كنت بأصور منه
و ياريت اللي مش فاكر انا قلت ايه على الشغل قبل كده يراجع البوستات دي

تعريف بالناس و الشغل في حائل
حائل تاني :)
صور الشغل
صب الأرضيات المسلحة بالخزان الـ 50 ألف متر مكعب
غرف الخروج للخزان
القناع الخاص بالأتربة أثناء العواصف الرملية
مكاتبنا كمهندسين للإستشاري في الموقع
مجمع الفيلات السكنية و يتوسطهم المسجد و مكتبنا و مكتب المقاول
منظر الصحراء المحيطة بالمدق اللي بنمشي فيه لحد ما نوصل للموقع و كلها صخور و كسر أحجار زي ما إنتم شايفين و لو كانت في مصر الحتة دي ما كانتش إتسابت كده ابداً و كان زمانها بقت محجر ممتاز
مبنى الإدارة و التحكم
مبنى الكلور
خريطة حقل الآبار و ظاهر فيها المجمع و هو المستطيل الموجود فيها من تحت ده



الأربعاء، أكتوبر 22، 2008

رأيي فيما يسمى بالوثيقة التأسيسية للمدونين

تحديث
انا يا جماعة بأحب و بأحترم كل اللي أعرفهم من الموقعين على الوثيقة بل و بأعتبرهم أصدقاء
و مش معنى إني أبديت رأيي بصراحة في الموضوع ده إنهم يزعلوا مني
أنا مش معترض غير على حاجات محددة لكن موافق على اغلب النقاط
الصراحة ما تزعلش و الإختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية وأنا مش بأهاجم حد انا بأقول رأيي بكل صراحة و بدون تجريح في حد و إن ما كنتش أقول رأيي في مدونتي حأقوله فين
و أديني بأوضح أهوه لإني حسيت من تعليق كيارا إنها فهمتني غلط رغم إني بأعتز بمعرفتها تدوينياً

أنا مرضيتش اعلق في الاول على الموضوع ده

عناصر الوثيقة التأسيسية للمدونين

في كذا مدونة من اللي اعرفهم و ناشرينه
بس انا حاسس اني لازم اقول رايي

أنا متفق مع المجمل العام للوثيقة بس مختلف معاها في كذا نقطة

في النقطة رقم 1 أنا مش حاقدر ألتزم بيها لإن لما الاقي واحد شيعي او بهائي او حتى من حملات التنصير و الهجوم على الإسلام بيقول معلومات مغلوطة مش حأقدر افضل ساكت لازم ارد بالحقائق حتى لو اتصنف الرد على إنه عدائي

في النقطة رقم 5 في غلطة إملائية
إسمه النقد مش النقض
:)
و انا شايف انه مفيش مانع من بعض المجاملة احياناً لكن متكونش كل التعليقات مجاملة و الا حتبقى مهزلة و مش حنستفيد حاجة من تعليقات الناس
المجاملة ليها حدود يحكمها كل واحد في حدود رؤيته و في حدود الأدب و الذوق

النقطة رقم 7 فيها حجر على أراء أصحاب الديانات الأخرى و محتاجة إعادة صياغة

النقطة رقم 11 حنتضامن إزاي ؟
مش فاهمها دي و محتاجة توضيح

النقطة رقم 14 أنا موافق على مقاطعة المدونات القذرة دي بس ده مش رأي كل الناس للأسف
بس انا معترض على تعريف مدوناتهم للناس لإننا كده حنشهرهم
الحل الافضل من وجهة نظري مقاطعتهم و مسح تعليقاتهم و تجاهلهم

و موافق على باقي النقط و شايفها منطقية جداً
:)

بس في شوية أسئلة

مين هما اللجنة التأسيسية للمدونين ؟
و هل بيعبروا عن حد اكتر من نفسهم ؟

معلش يا جماعة انا شايف إن اغلب الناس إن لم يكن كلهم جداد في التدوين و ده ما يعيبهمش لكن احب اعرفهم إن السنة اللي فاتت حصلت كذا محاولة لتكوين اتحادات للمدونين تتكلم بإسمهم و البعض إنضم ليها لكن الأكتر ما إنضموش
ليه ؟
لإننا حسينا انها حتحول التدوين لحاجة زي الحزب الوطني كده و حتقيد حرية كل واحد في مدونته و حيبقى الواحد ملزم بكلام هو ما قالوش لكن قاله رئيس اللجنة او أعضاء اللجنة الممثلة للإتحاد
و ده حصل فعلاً

الواحد معندوش مشكلة في الإلتزام بمجموعة مبادئ عامة بدون تشكيل لجان و هياكل تنظيمية مقيدة للحرية
زي السنة اللي فاتت كان في حملة من اجل تدوين نظيف و بدون بذاءات و في مدونات إلتزمت بيها و قابلتها كرد عليها حملة مدونات ترحب بالبذاءات و برضه مدونات تانية إلتزمت بما تعتقده حق من حقوقها و يدخل في ضمن حريتها
و الواحد ليه مطلق الحرية يدخل المدونة اللي تعجبه و يكتب اللي يعجبه ما دام مقتنع بيه
و مفيش حد بيضرب حد على إيده علشان يقرأ مدونته
:)
ده رأيي مع تقديري و إحترامي الكامل لكل الموقعين على الوثيقة دي

السبت، أكتوبر 18، 2008

حقائق عن قضية فلسطين

كنت منذ زمن قد كتبت هذه التدوينة

الفلسطينيون لم يبيعوا أرضهم

رداً على بعض التساؤلات من مدونين و قد وصلني اليوم تعليق على هذه التدوينة القديمة من Yuq و فيه رابطين لكل من

مذكرة القائد البطل الشهيد عبد القادر الحسيني لجامعة الدول العربية


و رابط الكتاب نفسه

حقائق عن قضية فلسطين

تكشف الحقائق وترد على الشبهات في تاريخ القضية الفلسطينية

للحاج أمين الحسيني رحمه الله مفتي القدس ورئيس الهيئة العربية العليا


فرجاء لكل من لم يقرأ التدوينة القديمة ان يقرأها و ان يقرأ الكتاب نفسه لإنه ممتع و واضح و ممتلئ بالحقائق التى لا يعرفها الا القليل من الناس و هو كتاب قصير فلا يقلق من طوله أحد و لكنه يمثل صفحة مشرفة من تاريخ جهاد الفلسطينين

الخميس، أكتوبر 16، 2008

لقاء المدونيين بساقية الصاوي


البوست ده كان عندي في المسودات ( الدرافت ) من زمان مش عارف ليه ما نشرتوش ايامها بس طقت في دماغي أنشره دلوقت

رغم حبي للرغي و الكلام الكتير بس مش حأزود عن كلام الصباغ اللي قاله عنده

بس كان يوم جميل

و حأنشر بس الصورتين دول من قعدتنا على البورصة يوميها بالليل

:)

طبعاً الصباغ اللي رافع إيده ده و البنت اللي على اليمين دي صحفية أجنبية مش فاكر اسمها ايه و اللي لابس كاب و قميص أحمر ده هو أحمد سووو و البنوتة الصغيرة دي هي نور بنت رودي بنوتة مصرية و الباقيين مش فاكرهم
هنا بقى في أحمد دومة و حمادة زيدان و مش فاكر الباقي
معلش بقى الموضوع قديم و طاير من دماغي
و عموماً انا وحشني فعلاً القعدة دي مع الناس الكويسين و اللي كنت بأنزل لهم من دمنهور مخصوص لمصر لمجرد إني أقابلهم و أشوفهم
و يارب أشوفهم تاني على خير كلهم و مش اللي في الصور بس
لا كل الشلة و هما عارفيين نفسهم فرداً فرداً

السبت، أكتوبر 11، 2008

نص الرسالة المفتوحة التى وجهها الشيخ القرضاوى للرد على أحمد كمال أبو المجد



بيانات وتصريحات

10 / 10 / 2008

 فضيلة العلامة الشيخ القرضاوى الدوحة – وجه العلامة الدكتور يوسف القرضاوي - رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين - رسالة مفتوحة مطولة إلى الدكتور أحمد كمال أبو المجد رد فيها على الانتقادات التي وجهها له أبو المجد على خلفية إثارة الشيخ لقضية المد الشيعي في الدول العربية السنية.


وفي رسالته أبدى العلامة الشيخ القرضاوي أيضا استغرابه من توالي انتقادات كتاب وعلماء من السنة لبيانه وتصريحاته الأخيرة التي حذر فيها من المد الشيعي بين المسلمين السنة في الوقت الذي توقف فيه هجوم الكتاب والصحفيين الشيعة عليه.

وكان د. أبو المجد قد وجه انتقادات للعلامة القرضاوي في مقال نشرته جريدة " الدستور " المصرية يوم 30 سبتمبر الماضي .

وهذا نص الرسالة :

بسم الله الرحمن الرحيم

سعادة الأستاذ الدكتور أحمد كمال أبو المجد

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

ولقد قرأتُ رسالتك المنشورة في صحيفة (الدستور) المصرية، ودقَّقت النظر فيها.

وعجبتُ أن تصدر من مثلك، وأنت السياسي المجرِّب، والقانوني البارع، والإسلامي المعروف، وسليل العائلات الشرعية العريقة أبوَّة وخؤولة .

والذي أدهشني في الرسالة: أنك تخاطبني وكأنك لا تعرفني، ولا تعرف اتجاهي، ولا مواقفي ولا تاريخي الفكري والدعوي، على أننا طالما التقينا في مجالات شتَّى، في مصر، وفي قطر، وفي الجزائر، وفي البحرين، وفي الأردن، وفي روما، وفي غيرها. وما كنتُ يوما من الأيام مهيِّجا ولا داعيا إلى فتنة ولا فُرقة. بل داعية إلى التقريب بين الفرق الإسلامية، وحين سعيتُ إلى تأسيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، دعوتُ فيه ممثِّلين لكلِّ الفرق والمذاهب المتَّبعة والمعروفة في الأمة، التي لم تنشق عن الأمة تماما، ولم تمرُق من الإسلام وعقائده الأساسية.

فدعوتُ إخوة يمثِّلون كلَّ الطوائف والمذاهب الإسلامية: من الزيدية، ومن الإمامية الاثنى عشرية، ومن الإباضية، وكان من الذين دعوتهم: آية الله محمد علي تسخيري، الذي عرَفتُه منذ سنين طويلة، وجَّهتُ إليه الدعوة، ورشحتُه لمجلس الأمناء، ثم للمكتب التنفيذي، بل رشحتُه ليكون أحد نوابي، وأوصيتُ بانتخابه، وهذا كلُّه في إطار حرصي على التقريب، والتوحيد، وهو تتمَّة لما قمتُ به في هذا المجال من المشاركة في مؤتمرات التقريب، التي عُقدت في الرباط، وفي دمشق، وفي البحرين، ثم في الدوحة.

ولكن دعوتي إلى التقريب لم تكن مطلقة، بل كانت مقيَّدة، وكانت مشروطة، فمنذ مؤتمر المغرب، وأنا أبصِّر وأذكِّر بالعقبات التي تقف في سبيل التقريب، وبدون معالجتها يصبح التقريب مجرَّد مؤتمرات تُعقد وتنفض، وتُسفر عن قرارات وتوصيات هي حبر على ورق.

من هذه العقبات التي أكَّدتها في كلِّ مؤتمر:

1. الموقف من القرآن الكريم، وأنه كلام الله المكتوب في المصحف، لا يقبل الزيادة ولا النقصان.

2. الموقف من الصحابة وأمهات المؤمنين، الذين نقلوا إلينا القرآن، وحفظوا لنا السنن، وهم تلاميذ المدرسة المحمدية، وهم الذين فتحوا الفتوح، وأدخلوا الأمم في الإسلام، فلا غرو أن أثنى عليهم القرآن، وأثنى عليهم الرسول، وجعل قرنهم خير القرون بعد قرنه، كما سجَّل لهم التاريخ بطولات وصفحات ومواقف أخلاقية بمداد من نور. فلحساب مَن نشوِّه تاريخ هؤلاء الأبطال؟ ولماذا يريد بعض منا أن يصوِّر تاريخ خير قرون الأمة وكأنه ظلمات بعضها فوق بعض؟.

3. التوقف عن نشر المذهب الاعتقادي في البلاد الخالصة للمذهب الآخر. فإنك قد تكسب عشرة أو عشرين أو مائة أو مائتين، أو ألفا أو ألفين، ولكن حين يكتشف المجتمع أنك تحاول تغيير عقائده، ومحاربه مذهبه، سيتَّجه إليك باللعنة، وستقف الملايين كلُّها ضدَّك، ولكن الخطورة أن يتأخر هذا الاكتشاف.

4. الاعتراف بحقوق الأقلية، الدينية والسياسية، سواء كانت الأقلية سنية أم شيعية.

وهذا ما صارحتُ به الإخوة في إيران حين زرتُهم منذ عشر سنوات، في الولاية الثانية للرئيس محمد خاتمي، الذي يتَّمتع بأفق رحب، وعقل متفتِّح، والذي قابل تحيتي بمثلها، حينما حضر إلى الدوحة منذ سنتين للمشاركة في أحد المؤتمرات، وأصرَّ على أن يزورني في بيتي.

كما صارحت المشايخ وآيات الله حيثما لقيتُهم، في طهران، وفي قم، وفي مشهد، وفي أصفهان، المدن التي زرتُها.

من شأن النذير أن يصرخ:

وما تمنيتموه من أن لو كان إعلان موقفي هذا بيني وبين إخواني من علماء الشيعة في إطار محدود، بدل إعلانه على عوام الناس في الصحف, أقول: هذا قد تمَّ يا دكتور خلال أكثر من عشر سنوات, تمَّ في مؤتمرات التقريب, وتمَّ خلال زيارتي لإيران سنة 1988م بيني وبين علماء طهران وقم ومشهد وأصفهان. وتمَّ فيما كتبتُه من بحوث ورسائل آخرها رسالة (مبادئ في الحوار والتقريب بين المذاهب "الفرق الإسلامية"), ولكني وجدتُ أن المخطط مستمر, وأن القوم مصمِّمون على بلوغ غاية رسموا لها الخطط, ورصدوا لها الأموال, وأعدُّوا لها الرجال, وأنشأوا لها المؤسسات، ولهذا كان لابد أن أدقَّ ناقوس الخطر, وأجراس الخطر -يا دكتور- لا تؤدِّي مهمَّتها ما لم تكن عالية الصوت, تُوقظ النائم, وتنبِّه الغافل, وتُسمع القريب والبعيد. أرأيتَ أجراس إنذار الحريق؟ وما تُحدثه من دويٍّ هائل قد يُزعج بعض مرهفي الحساسية, ولكن هذه طبيعتها.

وأنا أردتُ أن أنذر قومي, وأصرخ في أمتي, محذِّرا من الحريق المدمِّر الذى ينتظرها إذا لم تَصْحُ من سكرتها, وتتنبه من غفلتها, وتسدَّ الطريق على المغرورين الطامحين الذين يطلقون الشرر فيتطاير, ولايخافون خطره!.

أنا النذير لقومي يا دكتور, والنذير لا يجلس في غرفة مغلقة ويصيح، وسيعلم المخالفون من قومي من قريب أني أنا المصيب وهم المخطئون, ولا أحبُّ أن أتمثَّل بقول الشاعر:

أمرتهمو أمري بِمُنْعَرَجِ اللِّوَى فلم يستبينوا النصح إلا ضحى الغد!

وقد قال تعالى في شأن قوم: {وَلَقَدْ جَاءَهُمْ مِنَ الْأَنْبَاءِ مَا فِيهِ مُزْدَجَرٌ * حِكْمَةٌ بَالِغَةٌ فَمَا تُغْنِ النُّذُرُ} [القمر: 4، 5].

على أن ما نبَّهت عليه، وما حذَّرت منه -يا دكتور- واضح كلَّ الوضوح, كالشمس في ضحى النهار, لا يحول دونها سحاب ولا دخان.

فالغزو الشيعي للمجتمعات السنية أقرَّ به الشيعة أنفسهم, هل نريد أن نكون ملكيين أكثر من الملك؟.

لقد أقرَّ بهذا الرئيس السابق رفسنجاني, والذي يعدُّونه الرجل الثاني في النظام الإيراني في لقائي معه على شاشة الجزيرة في 21/2/2007م.

فقد رفض أن يقول أىَّ كلمة في إيقاف هذا النشاط الشيعي المبيت, وقال: إنسان عنده خير كيف نمنعه أن يبلِّغه؟

ووكالة الأنباء الإيرانية (مهر) اعتبرت انتشار المذهب الشيعي في أهل السنة من (معجزات آل البيت)!

وآية الله التسخيري لم ينكر ذلك, ولكنه اعترض على تسميتي (التبليغ الشيعي) تبشيرا, وهو المصطلح المستعمل في نشر النصرانية, وكأنه يشير بكلمة (تبليغ) إلى أن الشيعي مأمور بتبليغ مذهبه وعقيدته, كما أن الرسول مأمور بتبليغ ما أُنزل إليه من ربه, وكلمة (تبشير) كما ذكرتُ في بيانى السابق, مقتبسة من تعبير الإمام محمد مهدي شمس الدين رحمه الله.

وآية الله الشيخ محمد حسين فضل الله, أنكر عليَّ أني لم أغضب من أجل نشر التبشير المسيحي, كما غضبت من أجل نشر التبشير الشيعي, وقد رددتُ على هذا الزعم في بياني السابق.

على أن الواقع العملي هو أصدق شاهد على ما أقول, فها نحن نرى مجتمعات سنية خالصة, لم يكن فيها من عشرين سنة شيعي واحد, ولم يكن فيها أيَّ مشكلة تؤذن بصراع ديني فِرَقِي (طائفي) قد أمسى فيها شيعة يتحدثون وينشطون ويتحرَّكون، ولهم صوت مسموع، ويطمعون أن يزدادوا ويكثروا، ويسعون إلى أن ينموا يتوسَّعوا.

ومَن يستريب في قولي، فلينظر إلى مصر والسودان وتونس والجزائر والمغرب وغيرها، فضلا عن البلاد الإسلامية في إفريقيا وآسيا، ناهيك بالأقليَّات الإسلامية في أنحاء العالم. بل يجب أن ينظر إلى أرض الإسراء والمعراج فلسطين، التي حاول الشيعة في إيران اختراقها، وفُتن قليل منهم بذلك، كما حدَّثني بعض رؤساء الفصائل، وهذه جريمة لا تُغتفر، لضرورة الفلسطنيين إلى التوحُّد لا إلى مزيد من الانقسام.

متى يكون الوقت مناسبا؟

والقول بأن تحذيري جاء في غير وقته: غير مفهوم. فمتى وقته إذن؟ أبعد خراب البصرة -كما يقال- يكون وقته؟

أعتقد أن هذا هو وقت البيان الواجب، بل ربما تأخَّرنا بعض الوقت، ومن المتَّفق عليه بين الأصوليين: أن تأخير البيان عن وقت الحاجة لا يجوز.

ما الخطر في نشر التشيع في عالم السنة؟

وقد يسأل سائل: وما الخطر في ذلك؟

الخطر في ذلك نراه بأعيننا، ونلمسه بأيدينا، في بلاد الصراع المذهبي (الطائفي) الذي راح ضحيَّته عشرات الألوف ومئات الألوف، كما هو جلي لكلِّ ذي عينين في العراق، مليشيات الموت، وتحريق المساجد والمصاحف، والقتل على الهُويَّة، قتل كل من اسمه عمر أو عثمان أو عائشة، إلى آخر ما شهدناه من مآس تقشعر لها الأبدان.

كما شهدناه في لبنان، وفي اجتياح حزب الله أخيرا لبيروت، وما صاحبه من جرائم لا تكاد تصدَّق.

بل حسبنا ما يجري في اليمن الآن من صراعات دموية بين الحكومة من جهة وبين الحوثيين الذين كانوا زيدية مسالمين ومتآلفين مع إخوانهم الشافعية، فلما تحوَّلوا إلى اثنى عشرية، انقلبوا على أعقابهم، يحاربون أهلهم، ويقاتلون قومهم.

وهذا مثل بارز يجسِّد الخطر الذي نخافه ونحذِّر من وقوعه.

الخطر في نشر التشيع أن وراءه دولة لها أهدافها الإستراتيجية، وهي تسعى إلى توظيف الدين والمذهب لتحقيق أهداف التوسُّع، ومد مناطق النفوذ، حيث تصبح الأقليات التي تأسَّست عبر السنين أذرعا وقواعد إيرانية فاعلة لتوتير العلاقات بين العرب وإيران، وصالحة لخدمة إستراتيجية التوسع القومي لإيران.

إغلاق الملف:

وأعجب ما قرأتُه في رسالة صديقنا د. كمال أبو المجد، قوله: إن لي عندكم دعوة ورجاء، أن تسارعوا -دون انتظار دعوة من أحد- إلى إغلاق هذا الملف بغير إبطاء، وكأنه ما فُتح!!.

ولماذا فُتح إذن؟ أفُتح بدون وعي؟ أم بوعي وبصيرة؟ وهل فُتح لأمر يستحقُّ أن يفتح من أجله أم فُتح عبثا ولهوا، أم اعتباطا ومصادفة؟

إني فتحتُ هذا (الملف) لأني شعرتُ بالخطر يهدِّد أمتي بمزيد من الانقسام في المجتمع الواحد، ومزيد من الصراع، فبادرتُ بتنبيه قومي على الخطر، ورجوتُهم أن ينتبهوا للمآلات وللمخاطر التي يمكن أن تحيق بهم.

إن الرائد لا يكذب أهله، والأمين لا يخون قومه، ولا يسع امرءا يؤمن بالله واليوم الآخر، أن يغمض العين على ما يجري من حوله من تشييع المجتمع السني، وهو ساكت.

كأنك تريدني يا دكتور، أن أخون ديني ورسالتي، وأن أضلِّل قومي وأمتي، وأن أنقض الميثاق الذي أخذه الله على أهل العلم ليبيّن للناس الحقَّ ولا يكتمونه، وأن أكون شيطانا أخرس، حيث أرى بلاد السنة تنتقص أطرافها أمام الغزو الشيعي، وأقف ساكتا، لأن السكوت من ذهب!

إن المناداة بإغلاق الملف فرار من المواجهة مع الواقع، والواجب في مثل هذه الحال هو المواجهة والتصدِّي ولكن بالحكمة والاعتدال. وإن كان د. أبو المجد له كتاب (حوار لا مواجهة) ففي بعض المواقف أرى أنه لا بد من المواجهة والحسم. ولكلِّ مقام مقال.

هل نحجر على نشر المذهب؟

وقد يتساءل البعض: هل المطلوب هو الحجر على نشر المذاهب الاعتقادية؟ ونقول: إن هذا إذا كان باتفاق أهل المذهبين الكبيرين: السني والشيعي، فلا حرج. إذ يرى الحكماء من المذهبين أن لا حاجة إلى ذلك، لأن نشر المذهب في جماعة المذهب الآخر يثير حساسية وفتنة وتحفُّزا للمقاومة، وهذا ينافي فكرة التقريب. وهو ما اتَّفق عليه العقلاء من علماء المذهبين في لقاءات ومؤتمرات شتَّى (في الرباط والبحرين والدوحة). وتعاهدوا على ذلك، فيجب احترامه ورعايته، {فَمَنْ نَكَثَ فَإِنَّمَا يَنْكُثُ عَلَى نَفْسِهِ} [الفتح:10].

وأما إذا أُريد إطلاق الحرية في ذلك، فيجب أن يعلن الفريقان ذلك، وأن يتمَّ ذلك في وضح النهار، دون تسلُّل أو عمل في الخفاء، وأن يكون سلاح الجميع الحجَّة والبرهان، لا المال والإغراءات المختلفة. وأن يكون من حقِّ كلِّ فريق الرد العلمي على الفريق الآخر، وأن يسلِّح جماعته بالثقافة الواقية من الغزو. ولا سيما إذا كان غزوا منظَّما يقوم به أفراد مدرَّبون، وتسنده دولة غنية كبيرة ذات رسالة.

فإن أول ما يقوم به الداعي إلى مذهب اعتقادي: أن يهاجم المذهب الآخر، ويبيِّن أنه ضلال وباطل، وأنه ينتهي بصاحبه إلى النار، وأنه لن ينجِّيه من النار إلا اعتناق أصول المذهب الآخر، وهنا يجد المدعو نفسه مضطرًّا للدفاع، وخير وسائل الدفاع الهجوم. فيهاجم مذهب الداعي، ويدلِّل على بطلان أسسه واحدا بعد الآخر. فيقول السني للشيعي مثلا: إن دعوى وصية النبي صلى الله عليه وسلم لعليٍّ بالخلافة له ولذريته من بعده، لا أصل لها في القرآن ولا في السنة الصحيحة، وهي تتنافى مع ولاية الأمة على نفسها، وجعل أمرها شورى، {وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ} [الشورى:38]، وقوله تعالى لإبراهيم: {إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي قَالَ لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ} [البقرة:124].

واتهام الصحابة بكتمان الوصية وخيانة الرسول، واغتصاب حقِّ علي: يناقض ثناء الله عليهم في القرآن في أكثر من سورة، وثناء الرسول عليهم، وثناء التاريخ عليهم، ويتناقض مع موقف عليٍّ الذي كان لهم مشيرا ومعينا، ولم يعلن للناس يوما أن عنده وصية من رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ولو كان هذا حقًّا لم يتنازل الحسن بن علي عن الخلافة التي بُويع بها، ويدعها لمعاوية حقنا لدماء المسلمين، وقد أثنى عليه الرسول الكريم بموقفه.

ودعوى أن عليًّا رضي الله عنه وأحد عشر من ذريته أئمة معصومون لا يجوز عليهم الخطأ: لا دليل عليها من قرآن ولا سنة، وقد أمرنا الله في عدد من آيات كتابه بطاعة الله والرسول، ولم يأمرنا بطاعة الأئمة، إلى آخر ما يقال هنا من الردِّ على الدعاوى والشبهات، وهو كثير وطويل.

ويستطيع السني أن يعلن بكلِّ اعتزاز: أن مذهبه هو الذي يتوافق مع تطلُّعات البشرية المعاصرة إلى التحرُّر والمساواة، دون تمييز لأسرة لها حقُّ حكمهم بغير اختيارهم، فلا وصية لهم ملزمة من السماء، ولا أحد له حقُّ العصمة، فلا يعترض عليه.

لم أَحِدْ عن الوسطية:

بقي هنا الإجابة عن سؤال مهم وجَّهه إليَّ بعض الإخوة قائلا: إنك كنتَ دائما من دعاة الوسطية والاعتدال، حتى عُرف هذا المنهج بك، وعُرفتَ به، وقال مَن قال عنك من الباحثين والمفكرين: رائد الوسطية. وهو ما نعتقده من خلال مطالعتنا لتراثك ومواقفك، ولكنك في هذه القضية مِلْتَ بقدر ما إلى التشدُّد والمواجهة، فما تفسير ذلك؟

وأحبُّ أن أبيِّن هنا: إني لم أَحِدْ عن منهج الوسطية قيد شعرة، ولكن بعض الإخوة قد يفهمون الوسطية على غير ما فهمتُها. فهم يحسبون أنها الميل إلى التيسير في كلِّ شيء، وأخذ موقف اللين في كلِّ أمر، وهذا ليس بصحيح.

فالوسطية عندي: أن أشدِّد في موضع التشدُّد، وأن ألين في موضع اللين. وأن أحرِّم حيث يجب التحريم، وأن أحلِّل حيث ينبغي التحليل.

ولذا وقفتُ في موضوع (فوائد البنوك) مع المتشدِّدين، ولم أَمِل مع الذين يريدون أن يحلِّلوها بسبب وآخر، وأصدرتُ كتابي (فوائد البنوك هي الربا الحرام)، وفي كثير من المواقف أتشدَّد تبعا للأدلة، وإن كان التيسير هو الغالب عليَّ.

وفي القضايا المتصلة بالعقيدة، أقف كالجبل الأشم، لا أتزحزح، ولا أتزلزل، ومن هنا كان موقفي من الشيعة والتشيع، وهذه هي الوسطية الحقَّة. وهو ما عبَّر عنه أبو الطيب -فأجاد- بقوله:

ووضع النِّدى في موضع السيف بالعلا مُضِرٌّ، كوضع السيف في موضع النِّدى!

رسالة إلى المفتونين بإيران:

وأخيرا كنتُ أودُّ من د. أبو المجد أن يوجِّه رسالته هذه -أو رسالة مثلها على الأقل- إلى المفتونين بإيران وحزب الله من قومنا، بل من أصدقائه وأصدقائي، الذين يعز عليَّ أن أراهم في موقف يفتقد الشرعية، والذين لم تحدِّثهم أنفسهم بكلمة نقد يوجِّهونها للذين أسفُّوا في خصومتهم معي، وافترَوا علي بالباطل، فخذلوني حيث تجب النصرة، حتى كدتُ أتمثَّل بقول الشاعر:

وإخوان حسبتهمو دروعا فكانوها، ولكن للأعـادي!

وخلتهمو سهاما صائبات فكانوها، ولكن في فؤادي!

كنتُ أود من أبو المجد أن ينصح لهم مخلصا: أن يرفعوا الغشاوة عن أعينهم حتى يبصروا، وينزعوا أصابعهم من آذانهم حتى يسمعوا، أجل، حتى يرَوا ويسمعوا ما يجري في بلاد السنة من حولهم، ولا يعتبروا ذلك شيئا لا يستحقُّ الالتفات، فإن (فقه الموازنات) و(فقه الأولويات) الذي قالوا إنهم أخذوه منِّي، يوجب عليهم أن يعيدوا النظر في (تنزيل هذا الفقه على الواقع)، فمن المهم أن يُعلم أن البلاء الذي لا يمكن تداركه وعلاجه بعد وقوعه مقدَّم فقها وشرعا على البلاء الذي يمكن تداركه ووقوعه. ومن ذلك تغيير اعتقاد المرء من فرقة إلى فرقة، كانتقال المسلم من السنة إلى الشيعة، فهذا إذا وقع لم يمكن تداركه بحال.

وقد كان (العراق) ذا أغلبية سنية كبيرة إلى القرن الثامن عشر، ثم بدأ الزحف المخطَّط في غفلة من الدولة العثمانية. بل كانت (إيران) نفسها سنية، كما يشهد بذلك تاريخ علمائها في التفسير والحديث والفقه والأصول واللغة والأدب والتاريخ وغيرها، ثم أصابها ما أصابها، وغدت اليوم دولة التشيُّع الكبرى في العالم.

ومن أغرب ما قاله هؤلاء الأصدقاء: إن تحذيرنا من الغزو الشيعي لمجتمعات السنة، وقوف مع الاستكبار الأمريكي، أو الاستعمار الصهيوني، ولا تلازم بين هذا وذاك، فنحن نرفض الغزو الشيعي، ونقف في وجه الطغيان الأمريكي، والعدوان الصهيوني، جنبا إلى جنب، ونؤيد المقاومة بكلِّ قوَّة ضد الصهاينة والأمريكان في فلسطين ولبنان والعراق وأفغانستان.

وزعمهم أن موقفي المحذِّر من الغزو ينافي الدعوة إلى (الوحدة الإسلامية) غير مسلَّم، فالوحدة الإسلامية إذا لم تقُم على أساس مكين من كتاب الله وسنة رسوله، لن تقوم لها قائمة. ولذا قال تعالى: {وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا} [آل عمران:103]. فالوحدة إذا لم تعتصم بحبل الله لا خير فيها، والإسلام يرى أن التفرُّق على الحقِّ خير من الاتحاد على الباطل. ورحم الله ابن مسعود - رضي الله عنه - الذي قال: الجماعة ما وافق الحقَّ وإن كنتَ وحدك. وحسبنا قوله تعالى: {وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ} [المائدة:2]، ومثله الاتحاد على الإثم والعدوان، منهيٌّ عنه ولا خير فيه.

كنا نتمنَّى من أصدقائنا أن يقولوا كلمة واحدة للذين نشتكي منهم: أن كفُّوا أيديكم عن المجتمعات السنية اليوم، ولنتفرغ جميعا للصهيانة والأمريكان! ولكنهم لم يقولوها.

فهل يُراد منا أن ننام على آذاننا حتى يتم الغزو مهمَّته في عقر دارنا، وتتحوَّل مجتمعاتنا عن معتقداتها، وثوابتها، ونحن في غفلة لاهون، وفي غمرة ساهون؟ وإذا رفعنا أصواتنا محذِّرين ومنذرين كنا مثيري فتنة بين المسلمين؟

وفي الختام، أريد أن أسجل هنا نقطة مهمة، فمن العجيب أن وكالة الأنباء الإيرانية قد صمتت، ومراجع الشيعة قد توارَوا إلى الخلف، وتركوا أهل السنة يردُّ بعضهم على بعض، وهم يتفرَّجون! وهو مشهد مذهل حقًّا: ألا يوجد في المجتمع الشيعي كاتب واحد ينتصر لموقفي، أي لأهل السنة، في إيران أو العراق أو لبنان أو الخليج! على حين نفر من رجال السنة من هنا وهناك -ولا سيما في مصر بلد الأزهر- مَن ركب جواده، وامتشق سلاحه، دفاعا عن الشيعة المظاليم!

اللهم إنا نشهدك على أننا لا نريد إلا الخير والسلام لأمة الإسلام. وكفى بك شهيدا. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أخوكم

يوسف القرضاوي

الأحد، أكتوبر 05، 2008

عداد للزوار ممتاز

أنا كنت كتبت قبل كده عن عداد للزوار
لكن إستجابة لطلبات بعض الزملاء من المدونين اللي عايزين يعرفوا رقم الـ IP لزوار مدوناتهم قررت أكتب الموضوع ده كخدمة للمدونين
في عداد ممتاز كان أستاذي عصفور المدينة عرفني عليه و بيعرف الواحد معلومات غزيرة عن مدونته و زوارها
و بيتم الإشتراك فيه عن طريق الموقع ده http://www.statcounter.com/
و حأشرح طريقة الإشتراك فيه خطوة خطوة و إيه هي المعلومات اللي الواحد بيستفيدها منه بالتفصيل و الصور
بس الموضوع حيطول قوي لكن مفيد جداً
اول ما تخشوا الموقع حتلاقوا الصفحة دي
نختار register now فحتدخلنا على الصفحة دي
نملأ البيانات و نعلم صح في المربع اللي تحت علشان نوافق على شروط الإشتراك في الموقع و نضغط register my account
نخش على الصفحة دي
كده إحنا عملنا إشتراك في الموقع نبتدي نعمل العداد و ممكن نعمل أكتر من عداد لو عندنا اكتر من مدونة
نضغط على add a statcounter project و نخش على الصفحة دي
نملأ البيانات إسم المدونة و اللينك بتاعها و نوع المدونة إيه ( شخصية - سياسية - إلخ ) و نحدد وقت الزيارة القصوى اللي على أساسه العداد بيحسب الزوار اللي بيكرروا زيارتهم للمدونة من اللي بيزوروا مرة واحدة و ما يرجعوش :)
و أقصى سجلات تفصيلية لكل زائر من الزوار على حدة هو 500
و في خاصية منع IP معين من ان العداد يعد زياراته لو مش عايز العداد يعد زياراتك كصاحب للمدونة ممكن تحط الـ IP بتاعك
و المربع الأخير تحت تعلمه صح لو عايز إحصائيات مدونتك تكون علنية و ممكن أي حد يشوفها مش إنت بس
لو عايز تحتفظ بإحصائيات مدونتك لنفسك ما تعلمش عليه
و نضغط next فندخل على الصفحة دي
و بكده نبدأ في تحديد شكل العداد
نضغط على configure & install code و نخش على الصفحة دي

نختار شكل العداد و لو عايزينه يظهر من أصله و لا لأ و نخش الصفحة اللي بعدها
و نختار لو إحصائيات العداد حتظهر حنكتب إيه في اللنك اللي حيدخل الناس عليها و العادي بتاعها view my stats ممكن تغيره لو تحب و نخش بعدها على الصفحة دي
و نختار نوع المدونة blogspot
و نخش على اللي بعدها
و نآخد الكود نسخ و لصق و نحطه عندنا في المدونة في التخطيط - إضافة أداة - html
فيظهر العداد حاجة زي كده
و بعد كده لما نعوز نعرف تفاصيل اللي بيجرى في المدونة ندخل الموقع بتاع العداد و حنلاقي الصفحة دي
Summary
وتختاروا إسلوب عرض الزوار يومي - إسبوعي - شهري - ربع سنوي - سنوي :)
الأخضر ده عدد الصفحات اللي إتفتحت في المدونة و الأزرق عدد الزوار و البرتقالي عدد الزوار اللي بيزوروا المدونة بإستمرار اللي دخلوا في اليوم ده
و حتلاقوا تقرير مفصل بالأرقام للرسم البياني ده تحته
لو إخترتوا من العمود اللي على الشمال الإختيار التاني ده Popular Pages
حيوريكم أكثر صفحات الناس بتدخلها في المدونة بالترتيب من الأكثر دخولاً الى الأقل
الإختيار اللي بعده Entry Pages
و حيوريكم الصفحات اللي الناس بتدخلها في المدونة اول ما توصل لها
برضه بالترتيب من الأكثر دخولاً للاقل
و بعدها Exit Pages صفحات الخروج من المدونة
الصفحات اللي الزوار خرجوا منها و سابوا المدونة ( قفلوا برنامج التصفح ، راحوا موقع تاني ) و برضه بالترتيب من الأكتر للأقل
بعدها Came From بيوضح المواقع اللي الزوار جم لمدونتك منها
و بعدها Keyword Analysis اللي بيوضح كلمات البحث اللي الناس كتبتها في مواقع محركات البحث علشان توصل لمدونتك و ترتيبها من الأكتر للأقل
و بعدها Recent Keyword Activity اللي بتوضح آخر ناس دخلت المدونة من محركات البحث و كانت بتدور على إيه بالضبط
ودخلت على أي صفحة في المدونة عندك
و في عدسة مكبرة موجودة في أول كل سطر و بالضغط عليها حتوريك معلومات شخصية تفصيلية عن الزائر بتاع السطر ده زي كده

و فيها بتقولك الزائر ده جالك منين و لو جاي من موقع بحث الموقع بتاع البحث ايه و كان بيدور على كلمة إيه فيه وعنوان الـ IP بتاعه و إسم الشركة اللي بتوفر له خدمة الإنترنت و دولته و محافظته و مدينته و عدد المرات اللي زار فيها مدونتك في خلال آخر 500 زيارة و مدة الزيارة دي ( و دي بتتحسب من اول ما يدخل المدونة لحد آخر مرة يضغط على لينك فيها )
يعني لو واحد فتح المدونة ساعة و ما ضغطش على اي لينك فيها و راح قافلها حتتحسب مدة الزيارة بتاعته بـ صفر ثانية
و بتدي معلومات عن برنامج تصفح الإنترنت اللي دخل بيه عندك و نظام التشغيل بتاع جهازه و resolution او دقة الشاشة بتاعته و هل بيسمح بتشغيل الجافا و لا لأ
و مساره داخل المدونة من اول ما دخل لحد ما خرج و فتح صفحات ايه بالضبط و فتحها إمتى

أظن كده ما سابش العداد اي حاجة إلا أما قالها عن الزائر و فضحه على الآخر
بعد كده Recent Came From أحدث و آخر مواقع الزوار دخلوا مدونتك منها
و بتبين هما جم منين و إمتي و دخلوا المدونة من أنهي صفحة - أو موضوع - فيها و العدسة موجودة برضه في أول السطر :)
و بعدها في Search Engine Wars و دي بتبين محركات البحث اللي الناس جات لمدونتك منها و نسبها بالنسبة لبعض
و زي ما إنتم شايفين كلهم عندي جايين من جوجل
و بعدها في Exit Links اللينكات بتاعة المواقع اللي الزوار خرجوا ليها من مدونتك و مترتبة من الأكتر للأقل
و بعدها Exit Link Activity و ده بيوريك آخر ناس خرجت من عندك خرجت على فين و إمتى و العدسة موجودة برضه
و بعدها Downloads و أظن واضح إنها بتبين اللي تم تحميله من مدونتك لو إنت حاطط حاجة تتحمل منها
بالترتيب برضه من الأكتر للأقل
و بعدها Download Activity و بتبين آخر تحميلات تمت من مدونتك و بالعدسة برضه
و بعدها Visitor Paths و ده بيوضح مسارات الزوار داخل مدونتك
و البيانات تفصيلية و فيها الـ IP و شركة الإنترنت و مكانه بالضبط و كل الصفحات اللي زارها و متنساش العدسة :)
و بعدها Visit Length و ده بيقسم الزوار حسب المدة اللي قضوها في المدونة
و بعدها Returning Visits تقسيم الزوار حسب عدد مرات رجوعهم للمدونة
و بعدها Recent Pageload Activity آخر صفحات تم فتحها في المدونة و مين فتحها و متنساش العدسة
و بعدها Recent Visitor Activity و دي بتعرفك آخر ناس زارت المدونة و معلومات تفصيلية عنهم و برضه في عدسة قدام كل زائر
و بعدها Recent Visitor Map خريطة آخر الزوار و بتبين المواقع اللي جالك منها الزوار على خريطة العالم
و ممكن تضغط على اي موقع منهم فيجيب لك معلومات الزائر بالتفصيل
و بعدها Country/State/City/ISP
و ده تصنيف للزوار حسب الدولة - الولاية او المحافظة او المنطقة - المدينة - شركة توفير خدمة الإنترنت
ده التصنيف حسب الدولة
و طبعاً أكتر دولة بتزور المدونة عندي هي مصر ثم السعودية :)
و تغيير نوع التصنيف بيتم من الإختيارات اللي فوق التصنيف
و ده التصنيف حسب الولاية
و أكتر محافظة بتزورني هي القاهرة في مصر ثم الرياض بالسعودية ثم المنطقة الشرقية بالسعودية
و ده التصنيف حسب المدينة
أكثرهم هي مدينة القاهرة ثم مدينة الرياض
و ده التصنيف حسب شركة توفير خدمة الإنترنت
و أكثرهم هي شركة TE data بمصر ثم مشتركي الـ DSL المنزلي بالسعودية

بعد كده في Browser و ده تصنيف للزوار حسب برنامج تصفح الإنترنت اللي بيستخدموه
و جاء في المقدمة إنترنت إكسبلورر 6 ثم فايرفوكس 3
و بعدها System Stats و ده تصنيفات للزوار حسب دقة العرض بالشاشة ( resolution )

Resolution Stats

و حسب نظام التشغيل للجهاز

Operating System Stats


و لو تلاحظوا أغلب اللي بيدخلوا عندي بيستخدموا win xp ويندوز إكس بي
و بعدها في Lookup IP Address و ده للبحث عن البيانات الكاملة لأحد الزوار بإستخدام الـ IP بتاعه

و أخيراً و ليس آخراً Download Logs و ده لتتمكن من حفظ جميع هذه السجلات في ملف على جهازك
و بيتم الحفظ بصيغة ملف csv

Download Log as CSV file

Download Log as CSV file for Excel

بس خليكم فاكريين إن السجلات التفصيلية دي لآخر 500 زائر فقط

و الشئ الوحيد اللي مش مرتبط بحكاية الـ 500 دي هو الـعداد نفسه و تقرير الـ Summary اللي في الأول خالص

معلش الموضوع طويل جداً بس اعتقد إنه مفيد جداً

و ياريت اللي يستفيد من الموضوع ده يدعي لي و يدعي لعصفور المدينة