الجمعة، مايو 22، 2009

عنف ضباط البحيرة .. الوقائع لا تكذب

منقول من موقع إخوان البحيرة
http://elbehira.net/elbehira/nd_shnws.php?shart=5988
كتب – حسن القباني
2009-05-19


فارس بركات...ضحية جديدة لعنف ضباط الامن بمحافظة البحيرة ، تكشف تجاوزات جهاز مباحث امن الدولة والشرطة التي تصاعدت في المحافظة بحسب مراقبين محليين بطريقة عنيفة حتي وصلت الي الشروع في القتل والاصرار علي احداث عاهات في الضحايا .

الضابط ناجي الجمال لعب دورا محوريا في الجريمة الاحدث التي خلفت رد فعلا مدويا في المحافظة حيث

ألقي المواطن فارس بركات من الدور الرابع بعقار داهمه جهاز أمن الدولة تحت اشراف الجمال لاعتقال لـ 24 من إخوان مدينة دمنهور الأحد الماضي ، مما ادي الي اصابته بأربعة كسور بالفخذ والحوض والرجل اليسرى وعظمة الأنف؛ رغم أنه يعاني في الأساس من عجز بالقدم اليمنى.

وفي محاولة لاخفاء الجريمة حاولت وزراة الداخلية اخفاء اسم الضابط للتستر علي الجريمة وتقييد الجريمة ضد مجهول ، الا المواجهة القانونية لمحامي الاخوان اجهضت المحاولة ، فيما أحدثت المواجهة البرلمانية التي قادها نواب محافظة البحيرة فضحا لما حدث .

ولم تكن هذه الجريمة الاولي للجمال ، حيث ناقشت لجنة حقوق الانسان في مجلس الشعب مؤخرا واقعة تعذيب الطالب الجامعي بكلية الآداب جامعة الإسكندرية فرع دمنهور احمد عبد الفتاح عبد العال على يد نفس الضابط ناجي الجمال ، داخل مقر مباحث أمن الدولة بعد القبض عليه من حرم الكلية أثناء مشاركته فى يوم دعم غزة ، حيث قام الجمال باستخدام وسائل التعذيب البدنية تجاه الطالب والتى كان منها الصعق بالكهرباء مرات عديدة وإجباره على تقبيل أحذية ضباط فى أمن الدولة .

وحاول الجمال التخفي مجددا ، ونفي بحسب مصادرنا في اتصال هاتفي بقيادة أمنية في وزراة الداخلية اتصلت بمقر الجهاز بدمنهور تعنفه عما اثير في هذه الجلسة ، وجود دور له في التعذيب ، قائلا : والله يا باشا ماكنت أنا ، ده ضباط جديدة في الجهاز " .

وشهد شهر رمضان الماضي انتهاك لكرامة الانسان بامضاء جهاز امن الدولة أيضا ، حيث اصرا مخبرا امن الدولة بدمنهور علي اصطحاب "طاهرالسعيد ابو شعرة"_24سنة_ الي مقر الجهاز بدمنهور وتلقينه "علقة ساخنة" امام ضابطهم تاركين اثارا واضحة علي ظهره من ضرب استمر بوحشية علي جسده وذلك بسبب ان احد المخبرين سأله في مقره عمله بماكينة طحين ابو شعرة بدمنهورعن عمه حيث تردد ان ابنته المنتقبة ذات نشاط واسع في الجامعة فطلب "طاهر" بعفوية الكارنيه الخاص به وهو ما دفع المخبر بالاتصال من خلال هاتفه الجوال بمخبر اخر واصطحابه الي مقر امن الدولة بدمنهور.

وتشابهت المواقف من مدينة دمنهور الي مدينة رشيد حيث قام ضباط من جهاز مباحث أمن الدولة برشيد باحتجاز مواطنين في مقار أمن الدولة برشيد وتعذيبهم من الضرب المبرح والصعق بالكهرباء ، مما ادي الي اثارة الأمر برلمانيا مرة أخري في طلب احاطة قدمه النائب عبد الحميد زغول في لجنة حقوق الإنسان بمجلس الشعب .

وتسبب العنف في احداث عاهة في احد الضحايا ،حيث قام أحمد عيسى طه أمين شرطة بحرس جامعة البحيرة بفقء عين الطالب محمد عبد المقصود الطالب بكلية التجارة بدمنهور وأحد طلاب الإخوان في 21 مارس 2007م ، مما أدي إلى انفجارٍ بمُقلة عينه اليمنى وبروزٍ للجسم الزجاجي خلال الجرح الموجود بالقرنية، وفقْد العدسة البلُّورية والخزانة المقدّمة؛ مما أدى إلى نسبة عجز بالبصر بنسبة 15%. .

الا أن القضاء هذه المرة ، تصدي بقوة لما حدث ، واصدرت محكمة جنايات الإسكندرية مأمورية دمنهور في حكمٍ تاريخي بحبس أحمد عيسى طه لمدة 3 سنوات وتغريمه 5001 جنيه على سبيل التعويض المؤقت ،في أول إجراء قضائي حاسم ضد عنف حرس الجامعة ووزارة الداخلية ضد طلاب الإخوان المسلمين الذي شهد خلال العامين الماضيين.

كما تعرضت قرية سراندوا بمركز دمنهور الي عنف ادي الي استشهاد أحد نسائها علي يد جهاز الشرطة بقيادة المقدِّم محمد عمار، حيث قاد معركة في فجر يوم الجمعة 4مارس 2005 ضد الاهالي الذين فوجئوا بعملية القبض العشوائية علي بعضهم وتم حصار القرية بأكثر من 20 سيارة أمن مركزي، بالإضافة إلى تدمير بعض منازل القرية وتعذيب وتشريد أهلها والقبض عليهم، ووضعهم في أماكن غير قانونية، لتستمر الشرطة بعمليات تعذيب بشعة حتى توفِّيت شهيدة الفلاحين الشهيدة "نفيسة المراكبي"أثر صدمة استهدائية بالعصب العاشر في 14 مارس 2005 .

وترجع وقائع أزمة فلاحي عزبة سراندو إلى بدايات عام 2005م عندما قام أحد كبار الملاَّك ويُدعَى صلاح نوار بالتواطؤ مع مباحث مركز شرطة دمنهور في تلفيق القضايا للمزارعين؛ حيث تم تلفيق أكثر من خمس قضايا لعشرات الفلاحين والفلاحات لتهجيرهم من أراضيهم؛ منها: القضية 12551 لسنة 2005م، والقضية 2825 لسنة 2005 جنح مركز دمنهور، والقضية 17154 لسنة 2005م، والقضية 27917 لسنة 2005 جنح مستأنف دمنهور، والقضية رقم 776 لسنة 2005 جنايات مركز دمنهور.

من جانبه يؤكد صبحي صالح عضو اللجنة التشريعية بمجلس الشعب أن جريمة التعذيب باتت سياسة نظام منهجية معتمدة ومرتبة وليست خطأ أفراد تعكس رؤية النظام وعقيدته في الحكم؛ بدليل استمرار الظاهرة بلا توقف وازدياد معدلاتها وسط حرص النظام على إعلان حمايته وحراسته لمن يقوم بها.

ويوضح أنه وفقًا لأحكام الدستور بأن سيادة القانون أساس الحكم في الدولة وتنفيذًا لذلك؛ كان يتعيَّن على النظام معاقبة الجناة ومحاكمتهم جنائيًّا ومجازاتهم إداريًّا ومقاضاتهم مدنيًّا، مشيرًا إلى أن استمرار تجاهل القانون تنهار معه فكرة الدولة القانونية في نفس المواطن وتسقط فكرة وجود الدولة في الواقع.

ويشير إلى أن هذا المنهج الحكومي يدفع المواطن إلى إحدى سبيلين: إما الفوضى والعودة إلى ساحات شريعة الغاب والثأر والانتقام، وإما فقد انتماء المواطن لبلده ولجوؤه إلى القضاء الدولي؛ على أساس أن ما يحدث يعد جرائم إبادة يعاقب عليها القانون، ويوضح أن الملاحقة السياسية والشعبية باتت لا تجدي نفعًا مع هذا النظام المتبلد وفاقد الإحساس والحياء، وأنه لم يعُد من سبيل حقيقي لاستعادة حقوق المعذَّبين وشهدائهم إلا بالإصرار على استقلال القضاء واحترام أحكامه من قبل الجميع؛ بدءًا من الرئيس إلى آخر مسئول، وإلا فالعواقب وخيمة

هناك 5 تعليقات:

بدراوى يقول...

لسة بالصدفة شايف امبارح
فى نشرة الواحدة صباحاً
على القناة الأولى
مناقشة الدكتور نظيف
لتقرير مجلس حقوق الإنسان القومى
و طبعاً الذى اكد فى اجتماعه
اى نظيف
-
على اهمية النهوض و نشر ثقافة حقوق الإنسان و رعايتها
بإعتبار مصر راعية لحقوق الإنسان

مهندس مصري يقول...

بدراوي
======
و أحلى سلام على طول السلام للإنسان و حقوقه اللي مشرفينا الليلة دي
:))
سمعني سلام يا جدع

z!zOoOo يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
z!zOoOo يقول...

السلام عليكم

مهندس مصري يارب تكون بخير


التعليق المحذوف ده ليا انا مكرر
انا مكملتش الموضوع للأخر مش كروته لكن بجد تعبت وزهقت

هي البلد ديه أمتي هتبقي بلد

الوحشيه ديه هتنتهي امتي

إمتي البني أدم هيتكاتف ويرحم البني ادم مثيله

مش عارف اقول ايه

حسبنا الله ونعم الوكيل

بجد مش عارف اقول ايه

معلش

مهندس مصري يقول...

زيزو
=====
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

أنا بأحب الإسم ده لإنه إسم أخويا معتز
هو ده إسم شهرته في النت
:)
شرفتني

و معاك حق ربنا ينتقم منهم