السبت، أكتوبر 02، 2010

إظهار الحق - موسوعة في نقد النصرانية


هذا الكتاب هو من أعظم و أفضل ما كتب في بابه
إظهار الحق هو أدق دراسة في إثبات وقوع التحريف و النسخ في التوراة و الإنجيل و إبطال عقيدة التثليث و ألوهية المسيح و إثبات إعجاز القرأن و نبوة محمد - صلى الله عليه و سلم - و الرد على شبهات المستشرقين و المنصرين
و كتبه الشيخ العلامة رحمة الله بن خليل الرحمن الكيرانوي العثماني الهندي ( 1818 - 1891 ) م  و كان سبب كتابته هو الرد على وقاحات المنصرين في الهند بلد الشيخ الجليل و في بلاد العالم الإسلامي كله في القرن التاسع عشر عندما كانت معظم البلاد الإسلامية تحت الإحتلال
و قد كان الشيخ رحمة الله من كبار علماء الهند و قد ناظر المنصرين هناك و أفحمهم و هزم رئيسهم القس بفندر و إضطره للخروج من الهند مهزوماً مدحوراً بعد أن إعترف علناً في المناظرة 1854م  بوجود النسخ و التحريف في كتابه المقدس و تهرب من مناقشة  الـ 3 مواضيع الباقية و هي ( التثليث و ألوهية المسيح , أحقية القرأن و أنه كتاب الله ، أحقية نبوة محمد - صلى الله عليه و سلم - و أنه رسولٌ للعالمين )
ثم إضطر الشيخ للخروج من الهند بعد فشل الثورة ضد الإحتلال الإنجليزي عام 1857م و التي كان أحد كبار قادتها  و هاجر إلى مكة المكرمة حيث أصبح أحد علماء المسجد الحرام و أجيز للتدريس به و كان يجيد بطلاقة اللغات الأردية و الفارسية و العربية و أسس أول مدرسة نظامية بمكة و الحجاز كله و سميت بالمدرسة الصولتية - نسبة للمتبرعة الرئيسية التي أوقفت أموالها على المدرسة و كانت تسمى صولت النساء - و كان القس بفندر بعد هروبه من الهند قد تولى التنصير في تركيا و أشاع كذباً في القسطنطينية عاصمة الخلافة الإسلامية وقتها أنه إنتصر في المناظرات على علماء المسلمين في الهند فعلم الخليفة بوجود الشيخ رحمة الله في مكة و إستدعاه ففر بفندر من تركيا حتى لا يقابله و عندما علم الخليفة السلطان عبد العزيز خان بحقيقة ما جري في المناظرة طلب من الشيخ تأليف كتاب في إثبات وقوع التحريف و النسخ في التوراة و الإنجيل و إبطال عقيدة التثليث و ألوهية المسيح و إثبات إعجاز القرأن و نبوة محمد - صلى الله عليه و سلم - و الرد على شبهات المستشرقين و المنصرين
 فقام الشيخ الجليل بتأليف هذا السفر الضخم فيما يزيد عن 1400 صفحة و انتهى من تأليفه عام 1864م و هو يتكون من مقدمة و 6 أبواب كالتالي:-


مقدمة - في بيان الأمور التي يجب التنبيه عليها قبل الشروع في مقصد الكتاب


الباب الأول :- في بيان كتب العهد العتيق و الجديد
و به 4 فصول
الفصل الأول : في بيان أسمائها و تعدادها
الفصل الثاني : في بيان أن أهل الكتاب لا يوجد عندهم سند متصل لكتاب من كتب العهد العتيق و الجديد
الفصل الثالث : في بيان أن هذه الكتب مملوءة بالإختلافات و الأغلاط ( الإختلافات ما تناقض فيه الكتب بعضها و الأغلاط هي ما علم خطؤه يقيناً )
الفصل الرابع : في بيان أنه لا مجال لأهل الكتاب أن يدعوا أن كل سفر من أسفار العهد العتيق و الجديد كتب بالإلهام


الباب الثاني :- في إثبات التحريف
و قد قسمه إلى 3 مقاصد
المقصد الأول : في إثبات التحريف اللفظي بالتبديل
المقصد الثاني : في إثبات التحريف اللفظي بالزيادة
المقصد الثالث : في إثبات التحريف اللفظي بالنقصان
ثم دحض 5 مغالطات يجادل بها القساوسة في عدم تحريف كتبهم


الباب الثالث :- في إثبات النسخ
و عرف فيه النسخ لغةً و إصطلاحاً و بيّن جواز وقوعه عقلاً و أثبت وقوعه في الشرائع السابقة بين الشرائع و بعضها و في داخل الشريعة الواحدة و أبطل إدعاءات أهل الكتاب بأن شريعة الإسلام غير ناسخة لشرائعهم


الباب الرابع :- في إبطال التثليث 
و فيه مقدمة و 3 فصول
المقدمة : و ذكر فيها 12 أمراً متعلقاً بالتثليث لابد من معرفتها قبل الكلام عن بطلانه
الفصل الأول : في إبطال التثليث بالبراهين العقلية
الفصل الثاني : في إبطال التثليث بأقوال المسيح عليه السلام
الفصل الثالث : مناقشة النصاري في دعوى ألوهية المسيح بآيات الكتاب ( و قد أبطل فيها جميع أدلتهم على ألوهيته )


الباب الخامس :- في إثبات كون القرآن كلام الله و معجزاً و رفع شبهات القسيسين
و به 4 فصول
الفصل الأول : في الأمور التي تدل على أن القرآن الكريم كلام الله
الفصل الثاني : في رفع شبهات القسيسين عن القرآن
الفصل الثالث : في إثبات صحة الأحاديث النبوية في كتب الصحاح من كتب اهل السنة و الجماعة
الفصل الرابع : في دفع شبهات القسيسين الواردة على الأحاديث النبوية


الباب السادس :- في إثبات نبوة محمد - صلى الله عليه و سلم - و دفع مطاعن القسيسين 
و به فصلان
الفصل الأول : في إثبات نبوته - صلى الله عليه و سلم - و بشارة الكتب السابقة به
الفصل  الثاني : في دفع المطاعن




و تحدى الشيخ رحمة الله جميع منصري العالم أن يردوا على كتابه فلم يستطيعوا حتى الآن الرد عليه رغم مرور ما يقرب من قرن و نصف من الزمان لأنه إستخلص كل ما فيه من كتبهم و من كبار مفسريهم للكتاب المقدس و من مقارنة الطبعات المتتالية للكتاب المقدس بعدة لغات و مقارنتها بأصول المخطوطات القديمة طبقاً لباحثيهم أنفسهم
و قد كان هذا الكتاب السبب في قيام الشيخ أحمد ديدات بمناظرة القساوسة و المنصرين بعد قراءته لنسخة منه
و يمكنكم تحميل كل من :-
- المناظرة الكبرى بين الشيخ رحمة الله و القسيس بفندر
- النسخة الكاملة المحققة لكتاب إظهار الحق
من الرابط التالي


إضغط هنا لتحميل الكتاب







هناك 11 تعليقًا:

MR.PRESIDENT يقول...

بارك الله فيك اخي الكريم علي الكتاب
وان شاء الله سأحاول تنزيله وان كنت أدع العلم المقارنة للعلماء ولكن الاطلاع للمعرفة شيء جيد .

ربنا يجعله في ميزان حسناتك

jafra يقول...

جاري التحميل و ساحاول قراءته قريبا

شكرا

Sonnet يقول...

بعد التحية
أنا عندي فكرة عن التدوين
أنا قيمت أو انتقدت مدونتي،ممكن تشارك و تقيم مدونتك!
http://shayunbiqalbi.blogspot.com/2010/10/2.html
أنت مدعوة للمشاركة في حملة مدونات في الميزان
مع خالص تقديري للمشاركة

فارس عبدالفتاح يقول...

يا راجل الموضوع ده رد عليه من زماااااااان

يا مراكبي يقول...

أهو ده فعلا كتاب مهم جدا
وسبحان الله المؤلف من الهند كمان

موضوع قيّم وكتاب مهم يستحق القراءة

مهندس مصري يقول...

السيد الرئيس
=============
أرجو أن يكون الكتاب أعجبك و إستفدت منه

جفرا
=====
يا ترى قرأتيه و لا لسه ؟
:)

سنة
===
للأسف مش فاضي خالص
سامحيني

فارس عبد الفتاح
================
:)

يا مراكبي
=========
منتظر رأيك يا بشمهندس بعد القراءة

نيوز فلسطين يقول...

مدونة نيوز فلسطين تطلق الحملة الالكترونية للاحياء الذكرى الثانية للعدوان على غزة
على المدونات والمواقع والمنتديات الراغبة بالانضمام للحملة ارسل رسالة الى بريدنا
تضمن اسم الموقع او المدونة او المنتدى المشارك مع الرابط ليتم تزودكم لاحقا فى بانرات الحملة على بريدكم وذلك لاجل وضع البانر طول فترة الحملة
التى تبداً من 1/12/2010 وحتى 23/1/2011 وهو اخر ايام العدوان على غزة
للتاكد المشاركة بالحملة نترقب رسائلكم او ابلغكم المباشر لنا من خلال بردينا الالكتروني
news.palestine@hotmail.com
مع تحيات
الحملة الالكترونية للاحياء الذكرى الثانية للعدوان على غزة
http://www.facebook.com/pages/alhmlt-alalktrwnyt-llahya-aldhkry-althanyt-lldwan-ly-ghzt-mdwnt-nywz-flstyn/164430440259303

http://newspalestina.blogspot.com/2010/12/blog-post.html

فاتيما يقول...

انا لسه هقرى البوست على مهلى

بس عاوزة اسل موكف


ايه التعليق اللى قريته عند بدراوى دا ؟
هوه مين اللى ميسألش عليك يا محمد ؟؟
انا عارفة انى مقصرة جدا
بس انا بيوصلنى ايميلاتك اول بأول
بطمن عليك ضمنياً عن طريقها
انك الحمدلله بخير

بس انتا برضو عندك حق
انا بعتذرلك بجد
بس انا عاوزة اقولك
ان البوست بتاع جوازك
ما زال من اكتر البوستات قراية ف مدونتى ومتتخييلش بفرح ازاى
وانا شخصياً بدخل اقراه كتير مع انى مش غاوية قراية لروحى قوى ...
بس انتا ف بالى علطول
وبقول انك بعد الجواز بقيت راجل مشغول وميصحش نغلس بقى


ربنا يطمنا عليك دايما

اروح اقرى البوست بقى

سلام مؤقتا
وتحياتى للجماعة

مهندس مصري يقول...

فاتيما
=======
وصل الموقف يا أم يوسف :)
و مفيش داعي للإعتذار لإن مش إنتي المقصودة

Andrew يقول...

سيدي الفاضل

اللي بتعمله انت وغيرك من الطرفين ده ملوش اي لازمة

لو واحد المنطق رقم واحد في حياته للدرجة دي هيبقى شخص ملحد

انا كمان مهندس مصري وبحب مصر

واخر الكلام بقولك في الختام الله يصون بلدنا ويحرس السلام

مهندس مصري يقول...

أندرو
======
أولاً أنا مش بأعمل حاجة :)
ثانياً المنطق السليم يقود للإيمان بالله المنزه عن كل نقص الكلي القدرة
ثالثاً لو حضرتك قريت الكتاب رغم إنه كبير حتقدر تقول مقتنع بإيه و إيه مش مقتنع بيه و لو مش حابب تقراه دي حرية شخصية
رابعاً أنا بأحترم حق كل إنسان في إختيار دينه و إنه يمارس شعائره بحرية
و ربنا يصون بلدنا ان شاء الله يا بشمهندس خصوصاً إني متخرج من نفس كلية هندسة إسكندرية يا زميل